وقت القراءة: 4 min

ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟

ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟

Table of Contents

  • Dollar Index
  • EURUSD
  • USDJPY
  • XAUUSD

اليكم أداء الذهب، الفضة والعملات الرئيسية الأخرى مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي.

Dollar Index

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي وصل إلى أدنى مستوياته في عدة أسابيع على خلفية التوقعات المتزايدة بخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي ، جائت هذه التوقعات مدعومة من انخفاض بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي (CPI) في أبريل. بطبيعة الحال, جاء هذا التراجع الذي بلغ 0.8% الاسبوع الماضي تزامنا مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

من المقرر صدور بيانات اقتصادية عديدة أبرزها مبيعات المنازل القائمة ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في 22 مايو. تأتي مطالبات البطالة الأولية الأسبوعية المعتادة، ومؤشر النشاط الوطني الفيدرالي في شيكاغو، ومبيعات المنازل الجديدة، ومؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمية في 23 مايو، بينما من المتوقع صدور طلبيات السلع المعمرة وثقة المستهلك النهائية في جامعة ميشيجان في 24 مايو.

EURUSD

حافظ زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) على اتجاهه الصعودي للأسبوع الخامس على التوالي، مقتربًا من حاجز السعر الرئيسي 1.0900. هذا الارتفاع جاء مدعوما أيضا بتصريحات عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل، التي قالت إن المسار بعد خفض سعر الفائدة في يونيو غير مؤكد. وأوضحت شنابل أن البيانات الأخيرة عن التضخم تشير إلى أن الخطوة الأخيرة في عملية خفض التضخم هي الأصعب. وأكدت أنها تظل حذرة بشأن المخاطر الصعودية للتضخم التي قد تنشأ نتيجة التخفيضات المبكرة في أسعار الفائدة.

من المتوقع صدور بيانات أسعار المنتجين في ألمانيا في 20 مايو، بينما سيصدر الميزان التجاري للاتحاد النقدي الأوروبي في 21 مايو. في 23 مايو، سيتم الكشف عن مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمية الأولية في ألمانيا ومنطقة اليورو، بالإضافة إلى مؤشر ثقة المستهلك السريع في منطقة اليورو. وفي 24 مايو، سيصدر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي النهائي للربع الأول في ألمانيا.

من منظور فني، يمكن أن يجد زوج يورو/دولار الحاجز الرئيسي عند الحد العلوي لنموذج المثلث المتماثل الذي يتزامن مع الحاجز النفسي لمنطقة 1.0900. اختراق هذه المنطقة قد يدعم الزوج من أجل اختبار مقاومة التراجع عند منطقة 1.0981.

أما من الجانب السفلي يظهر أول دعم محتمل بالقرب من منطقة 1.0850 ، مع توقع ظهور مزيد من الدعم حول المتوسط المتحرك الأسي 9 أيام عند منطقة 1.0818.

USDJPY

تعافى زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني إلى منطقة 156.00 مع ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي. لا يزال وضع سعر الفائدة التقييدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي لفترة أطول ايجابي للدولار الأمريكي وعائدات السندات. على صعيد البيانات الاقتصادية أدت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الضعيفة للربع الأول إلى تحديات جديدة لبنك اليابان (BoJ) مع أجندته المتمثلة في تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر. وقد انكمش الاقتصاد الياباني بوتيرة أعلى بنسبة 0.5٪ من التقديرات عند 0.4٪.

الاسواق تترقب هذا السبوع صدور مؤشر الصناعة الثالثية في 20 مايو قبل صدور مؤشر رويترز تانكان والميزان التجاري وطلبيات الآلات المتوقع صدورها في 22 مايو.

من منظور فني، يمكن أن يُنظر إلى الاختراق فوق حدود 156.10 إلى استمرار الاتجاه الصعودي إلى الهدف التالي عند 156.80. أما من الجانب السفلي تشكل منطقة 154.80مستوى دعم قوي يليها 154.34.

XAUUSD

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بداية هذا الأسبوع، حيث أدى اتجاه تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى تعزيز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يقوم بأول خفض لأسعار الفائدة قريبًا. وقد أظهرت البيانات الأسبوع الماضي علامات على تباطؤ التضخم ويتوقع المتداولون الآن احتمالية بنسبة 65٪ لخفض الفائدة في الولايات المتحدة بحلول شهر سبتمبر. سيكون محضر اجتماع السياسة الأخير للفيدرالي المقرر صدوره يوم الأربعاء إلى جانب تعليقات عدد من مسؤولي الفيدرالي في دائرة اهتمام المستثمرين لهذا الأسبوع.

من منظور فني وضمن الاطار الزمني اليومي، يتجه مؤشر القوة النسبية RSI نحو مناطق التشبع الشرائي، حيث يقع بالقرب من مستويات 68.00، مما يشير إلى أن هناك مجالًا للارتفاع. يجب أن يجد الثيران قبولًا فوق منطقة 2,445 $ من أجل اختبار الحاجز النفسي لمنطقة 2450 $. يمكن أن تفتح الحركة المستدامة فوق هذه المنطقة الأخيرة الباب أمام تسجيل ارتفاع جديد نحو منطقة 2500 $. أما من الجانب السفلي تظهر مستويات الدعم الهامة التالية عند منطقة 2374 $، والتي يليها المتوسط المتحرك البسيط 21 يومًا عند منطقة 2340 $.

ميشال صليبي.

كبير محلّلي الأسواق المالية فيFxPro

هل كان المقال مفيدا"؟