وقت القراءة: 4 min

ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟

ماذا يجب معرفته بداية هذا الأسبوع؟

Table of Contents

  • Dollar Index
  • EURUSD
  • USDJPY
  • XAUUSD

اليكم أداء الذهب، الفضة والعملات الرئيسية الأخرى مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي.

Dollar Index

مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) يتداول حاليًا قرب مستوى 105.25، مع تسجيل خسائر طفيفة في جلسة يوم الاثنين. وقد سجل خسائر بحوالي 0.8% خلال الأسبوع الماضي. التقرير الضعيف للوظائف الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضي أعطى دلائل على أن الاقتصاد الأمريكي قد يكون يرسل إشارات بأن على الفيدرالي البدء في خفض الفائدة. وقد ارتفعت وظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بمقدار 175 ألف وظيفة، وهو ما دون توقعات السوق التي بلغت 243 ألف وظيفة. كما ارتفع معدل البطالة قليلاً إلى 3.9٪، مقارنة بالرقم السابق البالغ 3.8٪. وتراجعت الأجور الساعية المتوسطة، وهي مقياس لتضخم الأجور، إلى 3.9٪ من 4.1٪ على أساس سنوي.

تتجه توقعات السوق نحو خفض الفائدة في الاجتماع القادم للفيدرالي، مع استمرار الفرص في خفض الفائدة في يونيو عند مستوى حوالي 10٪. ومع ذلك، في الجزء الأخير من العام، ارتفعت التوقعات مع زيادة فرص خفض الفائدة في يوليو إلى 40٪ من 25٪ في السابق، وتقريبًا 95٪ لخفض الفائدة في سبتمبر، مقارنة بنسبة 55٪ قبل الاجتماع الأخير.

EURUSD

ينهي زوج اليورو/الدولار الأمريكي سلسلة ارتفاعاته التي بلغت أربعة أيام، حيث تداول عند منطقة 1.0760 خلال ساعات التداول الآسيوية يوم الثلاثاء. ومع ذلك، وجد اليورو الدعم من بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) لمنطقة اليورو التي جاءت أعلى من المتوقع والتي تم الإعلان عنها يوم الاثنين. في وقت لاحق اليوم ، من المقرر إصدار بيانات مبيعات التجزئة خلال جلسة السوق الأوروبية القادمة. ستوفر هذه البيانات رؤى حول الأداء على المدى القصير لقطاع التجزئة، الذي يسهم بنسبة تقريبية 5% في القيمة المضافة الإجمالية لاقتصادات منطقة اليورو.

يفرض التصحيح الصاعد في الدولار الأمريكي ضغطًا على زوج اليورو/الدولار الأمريكي. ومع ذلك، فإن البيانات المخيبة للامال للعمل الأمريكي التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة أعادت إشعال آمال خفض أسعار الفائدة المحتملة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024. وهذا قد زاد من شهية المستثمرين للمخاطر، مما أدى في نهاية المطاف إلى تقويض الدولار الأمريكي مقابل اليورو.

من منظور فني، من المتوقع أن يواجه زوج اليورو/الدولار لأمريكي مقاومة أولى عند أعلى مستوى لشهر مايو عند 1.0812، الذي يسبق المتوسط المتحرك البسيط لمدة 100 يومًا عند 1.0838 وأعلى مستوى لشهر أبريل عند 1.0885. أما من الجانب السفلي، قد يشير كسر القاع لعام 2024 عند 1.0601 إلى عودة إلى أدنى مستوى لنوفمبر 2023 عند 1.0516.

USDJPY

يتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ضمن زخم قوي عند منطقة 154.50 خلال جلسة التداول الآسيوية اليوم مدعوما من الارتفاع الطفيف للدولار الأمريكي إلى فوق منطقة 105.10 بعد أن تراجع الى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع.

وعلى الرغم من حتمية تدخّل السلطات اليابانية لدعم الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي. يرى المستثمرون ان هذا تدخل يعتبر دعمًا قصير المدى ولن يحمل أي تغيير أساسي في الين الياباني. وسيرغب المستثمرون في رؤية دلائل يمكن أن تجلب الثقة في نمو الأجور. على صعيد البيانات الاقتصادية ارتفع مؤشر مديري المشتريات الخدمي في اليابان الى 54.3 باقل من التوقعات التي أشارت الى 54.6.

من منظور فني، يمكن أن يُنظر إلى الاختراق فوق قمة 154.58 إلى استمرار الاتجاه الصعودي إلى الهدف التالي عند 154.90 يليه 155.50. أما من الجانب السفلي تشكل منطقة 153.61 مستوى دعم قوي يليها 152.80.

XAUUSD

بداية سلبية لأسعار الذهب هذا الأسبوع، بعد أن سجلت خسارة أسبوعية بحوالي 2.2%. وقد شهدت الاسعارمحاولة ارتفاع خلال الأسبوع الماضي عند منطقة 2,353 $، ولكنها فشلت في اختراق المقاومة فوق حاجز منطقة 2,350$، حيث أخذت الأسواق في الاعتبار بيانات تضخم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي PCE القوية في الولايات المتحدة.

من منظور فني تواصل أسعار الذهب محاولاتها البقاء فوق المتوسط المتحرك البسيط 21 يومًا، عند 2,336$، في حال تمكنت الأسعار من اختراق هذا المستوى هبوطا قد يأتي مستوى الدعم التالي عند المتوسط ​​المتحرك البسيط 50 يومًا عند منطقة 2,210$.

المؤشرات الاقتصادية قليلة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، على الرغم من أن عدة متحدثين من مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يحددون الأجواء بعد إعلان السياسة النقدية المعتدلة الأسبوع الماضي.

من الناحية الفنية، يُظهر الرسم البياني اليومي تداول الذهب حول تصحيح فيبوناتشي 23.6 عند 2,326$. يُظهر الرسم البياني اليومي أن المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوماً لا يزال بلا اتجاه حول 2,340$، مما يوفر مقاومة قريبة المدى. أما مؤشر القوة النسبية (RSI) فهو يحوم عند حوالي 54، وهو لا يكفي لتأكيد موجة صعودية أخرى. أما من الجانب السفلي قد يأتي خط الدعم المحتمل عند 2,310$ يليها 2,290$.

ميشال صليبي.

كبير محلّلي الأسواق المالية فيFxPro

هل كان المقال مفيدا"؟